معلومات يجب أن تعرفها عن مرض السكري

0
1276

كتب: دكتور خير

“السكري” يشير هذا المصطلح إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم المعروف باسم الجلوكوز. الجلوكوز مركب حيوي بالنسبة للجسم حيث أنه مصدر أساسي للطاقة لخلايا الجسم المختلفة مثل المخ و العضلات.
هناك نوعان من مرض السكري المزمن هما النوع الأول و النوع الثاني و لكن ايا كان نوع السكري الذي لديك فانك ستعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم و هو ما يسبب الكثير من المضاعفات.
هناك حالات ايضاً من السكري التي يمكن أن تشفى نهائياً على عكس النوعين المزمنين مثل سكر الحمل و الذي يحدث للمرأة اثناء الحمل و يشفى بعد الوضع و كذلك الحالة المسماة ما قبل السكري و التي يكون فيها مستوى السكر في الدم مرتفعاً و لكن ليس بالقدر الكافي لكي نشخصه كمرض السكري.

متى تشك بأنك ربما تعاني من السكري؟

تعتمد حدة الأعراض التي يعاني منها مريض السكري على مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ ففي حالة ما قبل السكري قد لا يعاني المريض من أي أعراض في البداية نظراَ لان مستوى السكر بالدم ليس مرتفعا كثيرا. أما في حالات السكري من النوع الأول أو الثاني فان الأعراض التي قد يعاني منها المريض تشمل: الشعور المستمر بالعطش، التبول بشكل متكرر بكميات كبيرة، الشعور بالجوع الشديد، فقدان غير مبرر للوزن، عدم وضوح الرؤية، العدوي المتكررة مثل قرح الفم و اللثة و الالتهابات المهبلية، وبطء التئام الجروح.  بوجه عام لا تختلف أعراض النوع الأول عن النوع الثاني إلا أن الأعراض في حالة النوع الأول تكون أكثر حدة و ووضوح منها في النوع الثاني.
السكري من النوع الأول قد يبدأ في أي سن و لكن في أغلب الاحيان يبدأ في سن صغير، كذلك السكري من النوع الثاني قد يحدث في أي سن و لكن في أغلب الاحيان يبدأ في سن كبير.

ترك الرد

أكتب تعليقك
من فضلك أدخل الأسم