متى تتوقف عن ممارسة الرياضة خلال الصوم؟

0
429

كتب: دكتور خير

الرياضة في رمضان تتميز بأنها نشاط اجتماعي مفضل للكثير من خلال الألعاب الرمضانية أو تدريبات صالات التدريب الجماعية، ولكن يجب أن تتذكر أن لكل جسم مقدرة مختلفة على تحمل الصوم ونقص السوائل ولكي تتجنب تعريض نفسك للمخاطر يجب أن تعرف متى تتوقف عن تمارينك الرياضية وتطلب المساعدة.

إن كنت تمارس التمارين الرياضية في الجو الحار أو تتعرض لضوء الشمس المباشر فيجب عليك أن تتوقف عند ظهور أي علامة للجفاف أو الصداع أو نقص المعادن في جسمك. إن كنت تقوم بالتمارين العنيفة أو الأثقال خلال الصوم واحسست بالإجهاد العضلي، توقف فوراً وحاول أن تتناول كمية مناسبة من البروتين عند الإفطار لتعوض ذلك. يفضل مراقبة معدل السكر والنبض خلال التمرين خصوصاً لأصحاب التاريخ المرضي لتجنب هبوط مستوى السكر في الدم وحدوث حالات الغيبوبة.

إن كنت تعاني من أمراض ضغط الدم، السكري، القلب أو أحد الأمراض المزمنة يجب عليك استشارة الطبيب وعمل الفحص الطبي اللازم لمعرفة قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية خلال الصوم. قد تؤدي الرياضة خلال الصوم إلى مضاعفات خطيرة لمرضى الحالات المزمنة كالجفاف ونقص الأملاح المعدنية وتسارع ضربات القلب خصوصاً عند التريض قبل الإفطار،  لذلك فإن تعليمات الطبيب هامة جداً للحفاظ على تدريباتك بدون مشاكل.

ترك الرد

أكتب تعليقك
من فضلك أدخل الأسم