المضادات الحيوية وأزمة البكتيريا العنيدة الغير قابلة للعلاج

0
1953

كتب: دكتور خير

استخدام المضاد الحيوي بطريقة غير مسئولة سبب مشكلة عالمية.. بسبب الاستخدام الغير مسئول، منظمة الصحة العالمية أعلنت، أن ثلاثة أشخاص في العالم، تطورت عندهم البكتيريا العنيدة، والتي أصبحت مقاومة لجميع أشكال العلاج بما في ذلك البنسلين اللي أصبح لا يقاوم التهاب الحلق، والالتهابات الجلدية، والأكثر خطورة الالتهاب الرئوي.

المضادات الحيوية وخطر البكتيريا العنيدة بنفقد حوالي 700 ألف شخص سنوياً بسبب الإصابات المقاومة للأدوية بما في ذلك السل وفيروس نقص المناعة المكتسبة والملاريا في جميع أنحاء العالم. و بسبب استخدامنا للمضادات الحيوية بصورة غير مسئولة، البكتيريا العنيدة المقاومة للأدوية هتقتل 10 ملايين شخص كل عام بحلول عام 2050.

“مش لازم دكتور.. هو قرص كل 8 ساعات” واحدة من الأفكار اللي تسببت في تفاقم مشكلة البكتريا العنيدة. اختيار المضاد الحيوي لازم يكون من خلال طبيب يقدر يحدد إذا كانت العدوى اللي عندك بكتيرية أو فيروسية. كمان نوع المضاد الحيوي بيختلف بحسب عمر المريض، حالة الجهاز المناعي وشدة العدوى. استخدامك للمضاد الحيوي بدون داعي ممكن يعرضك لخطر تطور البكتيريا العنيدة الغير قابلة للعلاج وتدهور حالتك الصحية أو الوفاة.

ترك الرد

أكتب تعليقك
من فضلك أدخل الأسم